رجل البيع




رجال البيع:
         1- تعريف رجال البيع.
         2- مهام رجال البيع.
         3- تصنيف رجال البيع .
         4- انواع رجال البيع وفقا لطبيعة عملهم.
         5- انواع رجال البيع وفقا لدرجة الاهتمام بالعميل .
         6- مقومات النجاح في مهنة البيع .
         7- سمات البائع الناجح .
         8- معلومات رجال البيع .
         9- قواعد براين تراسي للنجاح في مهنة البيع الشخصي .
         10- العوامل التي تقود الى النجاح في مهنة البيع الشخصي


(تعريف رجال البيع )

         1-البيع: هي الجهود الشخصية او الغير شخصية المتعلقة بجذب المستهلك المرتغب واقناعه بشراء السلعة او الخدمة او التصرف بطريقة الايجابية .
         2- تعريف رجال البيع: هو الشخص الذي يمارس المهام والانشطة البيعية من خلال الاتصال مباشرة مع العملاء الحاليين او المرتقبين .
         3-تعريف البيع الشخصي: هو التقديم الشخصي او الشفهي لسلعة او خدمة او فكرة بهدف دفع العميل المرتغب نحو شرائها او الاقناع بها . 


(مهام رجال البيع)

نظرا لاهمية موقع رجال البيع في العملية البيعية حيث يمكن دورة بين المنشأ والعميل . ومن هذة المهام المتعددة مهام بيعية وتشمل :
1- جمع المعلومات .
2-مقابلة العملاء .
3- عرض السلعة او الخدمة المقدمة .
4- تلقي الاعتراضات ومعالجة مشاكل العميل.
5- التأكد من وصول السلعة او الخدمة بشكل كامل وصحيح الى العميل .
6- مهام غير بيعية تحصيل مستحقات المنشأة .

(تصنيف رجال البيع )

         ماهي تصنيف رجال البيع؟
1- انواع رجال البيع وفقا لطبيعة عملهم البيعي
2- رجال البيع وفقا لدرجة الاهتمام بالعميل
تصنيف رجال البيع وفقا لعملية عملهم البيعي
1- الباحثون لطلبات الشراء
2- متلقو الطلبات
3- مقدمو الخدمة البيعية
4- موصلو او ناقلو الطلبات
5- بائع المتاجر او التجزئة
6- البائع المروج
7- البائع المباشرو 


(رجال البيع وفقا لدرجة الاهتمام بالعميل )

         1- محور الأهتمام بالعميل
         2- محور الاهتمام بالشيء المباع
         ماهي الانماط المختلفة لرجال البيع:
         1- الودود
         2-مبتكر الحلول
         3- ملبي الطلبات
         4- الجاف
         5- المحفز المرن


(مقومات النجاح في مهنة البيع )

         1- يجب على البائع ان يدرك ان العملاء اصبحو اكثر ادراكا وان يكون قادرا على ان يشرح لهم المزايا والفوائد التي عادت على هؤلاء العملاء
         2- يجب ان يظهر البائع للعميل في اجتماعة الاول مع مدى خبرتة في مجال عمله
         3- يجب على البائع ان يظهر للعميل وبدرجة لاتقبل الشك ان منشأته على دراية ومعرفة تامة بحتياجات عملائها
         4- يساعد العميل على اكتشاف احتياجاته المستقبلية وتحديد المشكلات التي تواجهة
         5- يجب على البائع ان يكون نااجحا ان يتواءم مع فعل العميل اكثر من احتياجاته
         6- يجب على البائع ان يفكر الى الامام اثناء العملية البيعية
         7- يجب على البائع ان يتجنب الجدل او الحوارات غير المجدية مع العملاء
         8- يجب على البائع ان يضطلع بمسؤولية العمل المستقبلي
         9- يجب على البائع ان يعي انه في كل مرة يتوجه فيها لزيارة عميل مرتغب.

(سمات البائع الناجح )

         ماهي سمات الببائع الناجح ؟
        1- الامانة والقدرة على زرع الثقة
       2- الحماس والرغبة في الانجاز
       3- الحكمة في ادارة الوقت
      4- التنظيم
         5- السماحه في التعامل وحسن الخلق
       6- التفكير الايجابي
       7- الرغبة في التعلم وتطوير الذات

         ومن النصائح التي يتوجب عليك اتباعها لأدارة وقتك وتنظيم اولوياتك مايلي:
      1- حدد اهدافك واولياتها
       2- راغب استخداماتك وللوقت بأستمرار
      3- خصص اوقات الالزامات
       4- التنظيم
       5- السماحة في التعامل وحسن الخلق
        6- الرغبة في التعلم وتطوير الذات 

(معلومات رجال البيع )

         ماهي معلومات رجال البيع؟
         1- معلومات عن الشركة
         2- معلومات عن المنتج
        3- معلومات عن العملاء
         4-معلومات عن السوق

         ماهي المعلومات البيعية التي يعمل رجل البيع عليها ؟
من المعلومات الاساسية عن الجة التي يعمل معها والتي يتوجب الالمام بها:
1- الصفقة القانونية للمنشأة
2- الانشطة التي تمارسها المنشأة
3-سياسات الشركة
4- حجم المنشأة
5- القدرات الانتاجية
6- سياسة المنشأة
*المعلومات الاساسية عن المونتجات
*المعلومات الاساسية على السوق التي يتعامل في محيطها
* العملاء الذي يتعامل معهم او ينوي التعامل معهم فيتوجب عليهم الالمام بالمعلومات 

(قواعد براين تراسي للنجاح في مهنة البيع الشخصي )

         وضع براين تراسي الاربع عشرة قاعدة للنجاح كابائع :
         1- الصرار على البيع
         2- العزيمة
         3- الاحتياجات
         4- المشكلات
         5- الاقناع
         6- اشعار العميل بالامان
         7- ادراك او استشعار المخاطرة
         8- الثقة
         9- العلاقات
         10- الصداقة
         11- الانطباع الحسن
         12- السمعة
         13- التخطيط
         14- التحفيز

(العوامل التي تقود الى النجاح في مهنة البيع الشخصي)

         1- التمتع بروح المرح والحس الاجتماعي مهما كانت الظروف
        2- اتخاذ المواقف والمبادرات السلمية
         3- عدم قبول مواقف الاخرين وتحديد المعارضين
         4- حول رفض الاخرين الى ميزة لصالحك
         5- السعي نحو بناء شبكة قوية وجيدة من العلاقات مع العملاء وتطوير العلاقات الناجحة مع العملاء تقوم على اساس المبادئ الثلاثة التالية:
        ا- المحبة
         ب- الثقة
         ت- الاحترام
        6- السعي الدءوب نحو كسب ثقة العملاء ان يكتسب ثقة العملاء من خلال التحلي بسمات التالية :
         ا- الامانة
         ب- المصداقية في كل شي
         ت- التفهم لحاجات ورغبات العملاء
         ث- الخدمة

ليست هناك تعليقات:

علم التسويق

يعتقد الكثير بان التسويق مجرد بيع او اعلان .ولذلك نجد معظم الناس يخلط بينهم . لذا لم يحضى التسويق نصيبا من الاهتمام في اسواقنا العربية , بسبب الفهم الخاطأ للتسويق .

في هذه المدونة سنتعرض بشئ من التفصيل علم التسويق والذي محوره الأساسي ومنطلق نشاطه المستهلك وتحقيق حاجياته ورغباته بربح لكل من الشركة والعميل.