التعبئة والتغليف

ان للتعبئة والتغليف دور اساسي وهام في التاثير على العملاء وتحقيق المبيعات مما يجعلها من اهم عناصرالمزيج التسويقي .تشير احدى الدراسات ان حوالي 95% من مديري التسويق الذين يعينون مستشارين للتصميم يضعون حوالي 40% من ميزانية التسويق لتصميم التغليف . كما تتوقع دراسة اخرى ان تزيد تكاليف التغليف في صناعة الدواء في الولايات المتحدة الامريكية على سبيل المثال بمعدل سنوي يبلغ 4,3% لكي يصل عام 2006 الى 5,2 بليون $ وذلك نتيجة شدة المنافسة وصرامة الانظمة بها.
يقترح كتلر نتيجية للأهمية الكبيرة للتغليف ان يعمل على انه عنصر خامس يضاف لعناصر المزيج التسويقي الاربعة المعروفة المنتج, السعر, التوزيع, الترويج .يمكن ان يكون التغليف احد المزايا المنافسة التي قد تنافس بعض المنشات بها . كما يتوقف نجاح العديد من الانشطة كالاعلانات والابحاث التسويقية على العبوة وغلافها. من امثلة العبوات التي ساهمت في نجاح المنتجات عبوات بطاطس برنقلز,عبوات مسحوق الغسيل تايد ....الخ .
1- أهمية التعبئة والتغليف
 هناك العديد من الاسباب التي ادت لزيادة اهتمام المنشات بالتغليف . من اهم تلك الاسباب هو الاتجاه الكبير نحو بيع العديد من المنتجات باسلوب اخدم نفسك مما يعني عبئ أكبر على التغليف لجذب الانتباه. في نقاط الشراء سواء كانت احد محلات البقالة او عن طريق التسويق الالكتروني او صفحة في احد الكتالوجات حيث يخرج المسوق من الصورة تماما , ويتولى المنتج مسؤلية تسويق نفسه . ولكي يتمكن المنتج من القيام بهذه المهمة فان عليه ان يكون ملحوظا ومغريا ومتميزا مقارنة بالمنتجات المنافسة.
تبين الدرسات التي اجريت على العملية الشرائية ان المستهلك نادرا مايعرف المنتج الذي سيقع عليه اختيارهم قبل الدخول الى نقطة الشراء . وبالتالي ياتي دور التعبئة والتغليف وهو احد العوامل المؤثرة في قرار الشراءلدى المستهلك ف.

2- تصميم الغلاف
تتكون بعض العبوات من غلاف واحد كالحليب والعصائر والمواد الغذائية المعلبة . بينما يتكون البعض الاخر من اكثر من غلاف كما هو الحال في الادوية والاجهزة الالكترونية صغيرة الحجم. يسمى الغلاف الداخلي بالعبوة الاولية وهي تحتوي على المنتج , ويسمى الغلاف الخارجي بالعبوة الثانوية وهي التي تحتوي العبوة الاولية . وهناك نوع اخر يسمى عبوة الشحن وهي التي تستخدم في نقل وتخزين البوات الثانوية.

متطلبات لابد من توفرها في التغليف الجيد:

1- المساهمة في دعم الصورة الذهنية للمنتج.

2- عدم خرق القيود القانونية .

3- التكلفة.

4- الالبتكار وجذب الانتباه.

5- التبيين.

6- إثارة العاطفة في نفس العميل.

7- تادية العبوة للوظائف المتوقعة منها.


ليست هناك تعليقات:

علم التسويق

يعتقد الكثير بان التسويق مجرد بيع او اعلان .ولذلك نجد معظم الناس يخلط بينهم . لذا لم يحضى التسويق نصيبا من الاهتمام في اسواقنا العربية , بسبب الفهم الخاطأ للتسويق .

في هذه المدونة سنتعرض بشئ من التفصيل علم التسويق والذي محوره الأساسي ومنطلق نشاطه المستهلك وتحقيق حاجياته ورغباته بربح لكل من الشركة والعميل.